السلطات تستمر بالتمييز ضد الامازيغ بمنع الاسم “نوميديا” بميدلت


رفضت مصلحة شؤون الحالة المدنية بمدينة ميدلت، يوم الأربعاء 18 مارس، تسجيل الإسم الأمازيغي “نوميديا” الذي اختارته عائلة أكْوجيل من منطقة تونفيت لمولودتها.

وبررت الموظفة المكلفة بالحالة المدنية في مدينة ميدلت، رفض تسجيل الاسم الأمازيغي “نوميديا” بكونه “اسم لمنطقة جغرافية”.

وعبّر عشيق أكْوجيل، والد الطفلة الممنوعة من التسجيل في الحالة المدنية، عن إصراره على تسمية مولودته بالاسم الأمازيغي “نوميديا”. مؤكداً في اتصال مع “العالم الأمازيغي” تشبثه باسم “نوميديا” الذي اختارته العائلة للطفلة.

واعتبرت عدد من الفعاليات الأمازيغية، استمرار أزمة منع تسجيل الأسماء الأمازيغية في سجلات الحالة المدنية بالمغرب، دليلا على استمرار “العنصرية” ضد الأمازيغية والأمازيغ.

وقالت إن هذا المنع “التعسفي” الغير مبرر، الذي تتعرض له الأسماء الأمازيغية، رغم المراسلات والبيانات والبلاغات الكثيرة المندّدة بتمادي مصالح الحالة المدنية في الشطط في استعمال السلطة، يؤكد ما جاء في التقارير الأممية بخصوص “التمييز العنصري” الذي يتعرض له الأمازيغ في المغرب.

وقال الفاعل الأمازيغي، مصطفى أوموش “في الوقت الذي يتعبأ فيه المغرب للحد من إنتشار جائحةكورونا وما عبر عليه المغاربة من تضامن وتعاون قل نظيرهما، يطل علينا مكتب حالة مدنية مقاطعة ميدلت بسلوك أرعن يضرب في هذا الإجماع الوطني ويحرم أب من تونفيت ( المغرب العميق) من تسمية ابنته باسم أمازيغي أصيل ” نوميديا””.

واعتبر أوموش في حديثه “للعالم الأمازيغي” أن ما وقع لأب الطفلة نوميديا “عبارة عن ردة حقوقية في مجال الأمازيغية”. وزاد المتحدث “هذا يعيدنا سنوات إلى الوراء وكأننا لم نحقق شيئا في مجال الأمازيغية”.

وأضاف أوموش “في الوقت الذي كنا نطمح فيه إلى المضي قدما بالأمازيغية لتتوغل في قطاعات التعليم والصحة والقضاء، نفاجأ بموظفة ترفض تسجيل اسم أمازيغي متوافر بكثرة وتم تسجيله في مجموعة من مكاتب الحالة المدنية في المملكة”.

واسترسل المتحدث :”ميزاجية الموظف هي أصعب شيء يخرب الإدارات، لأن أمثال هؤلاء لديهم ثقافة قانونية محدودة ولا يقومون بتحيين معارفهم المرتبطة بمهامهم الإدارية”.

وختم الفاعل الأمازيغي حديثه قائلا :”لو اطلعت هاته الموظفة على مذكرات ومراسيم وزارة الداخلية لما أمكن لها أن تمنع الأب أگوجيل عشيق من تسجيل ابنته أو تطلب منه تغيير الاسم بدعوى “أن القانون يمنع تسجيل هذا الاسم”.

العالم الأمازيغي


1 Commentaire
Inline Feedbacks
View all comments
Anir

جاؤوا من الشرق كلاجئين و هاربين، قام الامازيغ بإطعامهم، ووهبو لهم خيرة الاراضي،،، فقتلو منا البعض، و اعتقلوا البعض الاخر، بل دمرو الارض و الثقافة و اللغة، مسخو الملايين و نهبو الثروات
قالها ابن خلدون
“عربت فخربت”