أحمد عصيد: التيارات الوهابية تصر على إبعاد أبناء الجالية من تعلّم الأمازيغية


أطلقت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج النسختين الإنجليزية والإسبانية الخاصتين بمنصة تعلم اللغة العربية لفائدة بنات وأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج؛ وإلى حد الآن، لم يتم الشروع في تدريسهم اللغة الأمازيغية، رغم مرور تسع سنوات على إقرارها لغة رسمية في دستور المملكة.

وفي الوقت الذي يعرف فيه تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في المغرب تعثرا كبيرا موسوما بالتراجع عن المكتسبات المحققة في السنوات الأولى لانطلاق هذا الورش، بسبب عدم إيلائه الأهمية اللازمة للدفع به إلى الأمام، فإن هناك أسبابا أخرى لعدم تدريس اللغة الأمازيغية لأبناء الجالية المقيمة بالخارج.

يقول أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، إن مكوّنات الحركة الأمازيغية وكذا المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سبق لها أن فاتحت الوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية ومجلس الجالية في هذا الموضوع، فتبيّن أن من بين أسباب عدم تدريس الأمازيغية العامل الديني.

وأوضح المتحدث أنّ عددا من الأسر المغربية في الخارج “تعتبر أن الأولوية للعربية، نظرا لأسباب دينية، حيث ترى أن أطفالها إذا لم يتعلموا العربية سيضيع منهم الدين”، ذاهبا إلى القول إن هذا التفكير ناجم عن “سيطرة التيار الوهابي على الجالية”.

وعلى الرغم من ذلك، فإن عصيد يؤكد أن السبب الرئيسي لتعثر تدريس اللغة الأمازيغية لبنات وأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، “راجع إلى اهتمام الدولة بالعربية فقط، حيث تخصص ستة عشر مليار سنتيم لتدريسها لأطفال الجالية، علما أنّهم لا يستعملونها، ولا توجد إلا في المساجد والجمعيات التي تؤسسها الجالية بهدف التربية الدينية”.

وأضاف المتحدث ذاته قائلا: “على المسؤولين المغاربة أن يحترموا دستور المملكة، ويدرّسوا اللغة الأمازيغية لبنات وأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، خاصة وأنها اللغة الثانية المستعملة في فرنسا مثلا، بعد اللغة الفرنسية، نظرا لوجود جالية أمازيغية كبيرة من المغرب ومن الجزائر”.

وأكد عصيد أن تجاوز العوائق التي تحُول دون تدريس اللغة الأمازيغية لأطفال الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يتطلب احترام المسؤولين للالتزامات الدستورية وللمرجعيتين القانونية والسياسية، متمثلة في خُطب الملك “التي تُلزم المسؤولين بإيلاء العناية اللازمة للأمازيغية، سواء في الداخل أو لدى الجالية المغربية المقيمة بالخارج”.

وأشار الناشط الأمازيغي إلى أن جمعيات حداثية أمازيغية حاولت سدّ الخصاص المسجّل على مستوى تدريس الأمازيغية لأطفال الجالية في بعض البلدان الأوروبية، “لكنّ عملها تعثر بسبب النقص الكبير في الإمكانيات، بينما الجمعيات التي تدرس العربية تتلقى تمويلات كبيرة من دول خليجية”.

محمد الراجي


1 Commentaire
Inline Feedbacks
View all comments
سوس. م. د

أيها الإرهابيون نحن نعرف أن العروبة العرقية هو المحرك الحقيقي لمشاعركم الخبيثة. أما الإسلام ليس إلا اذات قذرة صنعها العرب للغزو والنهب والسبي. ما زالت تلك الثقافة تسيطرعلى وجدانكم كما تصيطر غريزة الصيد على الاسود. انتم أشر ما اخرجه الله للبشرية. تذبحون وتكفرون وتذمرون الحظارات الراقية وتصنعون الصحاري والمجاعة والاستعباد. الأمازيغ على أرضهم ابتلاهم الله بشر إسمه العروبة ودينها الإرهابي. كيف تستفيد منكم البشرية وانتم تحرقون بلدانكم وبلدان غيركم، تنشرون الجهل والفقروتستعبدون الناس. إن لم يتفطن الأمازيغ في اقرب وقت لخطر هذه النازية العروبية ،ما لم تستطيع أن تفعله امبراطوريات عظمى ضد الأمازيغ منذ آلاف السنين، سيفعله هذا القوم الغازي… Lire la suite »