رئيس الحكومة يدعو إلى إنشاء خلايا مركزية لتتبع تفعيل الأمازيغية


دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، كافة القطاعات الحكومية إلى إحداث خلية مركزية بكل قطاع حكومي، تعنى بتتبع تفعيل المخطط الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وطالب رئيس الحكومة، في دورية موجهة لكل القطاعات الحكومية، بالعمل على تفعيل المخطط الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مع إمداده بالبيانات المتعلقة بالمسؤول عنها حتى تسهل عملية التنسيق والتتبع، مشددا على ضرورة التطبيق الأمثل لمضامين دوريته.

وقال رئيس الحكومة، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي ”فايسبوك”، إنه لأول مرة يتم إعداد مخطط حكومي مندمج لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، داعيا القطاعات الحكومية، إلى تفعيل كافة الإجراءات الواردة فيه، فيما يخص تدخل كل قطاع حكومي على حدة.

وشدد العثماني، على أن تنفيذ هذا المخطط، يهدف إلى تنزيل مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

ومن المقرر أن تتدخ اجراءات بخصوص المخطط العشري المتعلق بتفعيل الأمازيغية، تتوزع بين إجراءات قريبة المدى، متوسطة المدى، وأخرى بعيدة المدى، تبدأ الأولوى بإحداث بنيات إدارية، لتتبع المخطط العشري، وإحداث قسم يعنى بتدريس اللغة الأمازيغية داخل بنيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، وإحداث مصالح خاصة بتدريس اللغة الأمازيغية على مستوى كل الأكاديميات، بالإضافة إلى إصدار قرار يتضمن الموجهات الأساسية للمخطط العشري، الخاص بالتعميم على مستوى أسلاك التعليم الإلزامي، والإعلان الرسمي عن البرنامج الوطني لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وإحياء اللجنة المشتركة بين الوزارة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لتتبع البرنامج العشري.

لكم


0 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments