بنموسى: سنعمم تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس انطلاقاً من الابتدائي


قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن “القانون الإطار ركز على تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، انطلاقاً من المستوى الابتدائي”.

وأكد الوزير أن “الوزارة تشتغل على هذا الموضوع”، مشيراً إلى أن “هناك مقررات دراسية تم المصادقة عليها من طرف الوزارة بتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية”.

وشدد المسؤول الحكومي، على أنه “يجري البحث عن سبل تعميمها عبر جميع المدارس والمستويات”.

وعن عدد مدرسي اللغة الأمازيغية، قال الوزير بنموسى، إن “تم خلال هذه السنة رفع عدد المدرسين في مباريات التوظيف، وسيتم كل سنة مضاعفة المجهودات للرفع من عدد مناصب أساتذة اللغة الأمازيغية”.

وأشار الوزير إلى أن “وزارته تشتغل على خارطة تروم إنشاء شبكة للمؤسسات التي تهم كل المناطق، في حالة استفاد أستاذ للأمازيغية من الحركة الانتقالية سيتم تعويضه مباشرة بأستاذ آخر من نفس التخصص”.

وأضاف شكيب بنموسى، أن “هذا يعني توظيف عدد جديد من الأساتذة، وبالتالي توسيع المؤسسات المعنية بتدريس الأمازيغية”.


1 Commentaire
Inline Feedbacks
View all comments
سوس. م. د

هذا الفيلم شاهدناه و سمعناه مرارا و تكرارا. نحن بحاجة الى أفعال و حقائق ملموسة. الثقة بكم استهلكناها منذ السنوات الاولى من وعودكم و انتهت صلاحية ما تبقى منها. لن تكذبوا علينا إلى الأبد . الوزير العربي يختار التبرير الأسهل ، القاء اللوم على استاذ الامازيغية. نعم السارق يبرر هجومه بوجود الضحية في ذالك المكان. أنتم توعدون المغربي الغبي بجنة العرب و هي اكبر خدعة بنيتموها بأياديكم و كيف تكونا صادقين في خدمة الأمازيغية وقد وضعتموها في خانة المحرمات.