[PDF] تحميل كتاب “في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي” للأستاذ محمد بودهان

العنوان: في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي
المؤلف: محمد بودهان
رسم الغلاف: الفنان الراحل محند سعيدي
الطبعة الأولى: 2019 (طبعة إلكترونية)
منشورات: “تاويزا”  6

هذه مجموعة من مقالات الرأي سبق  باستثناء اثنين نُشرا في 2009 و 2010  أن نُشرت، ما بين 2012 وأبريل 2019 بموقع “تاويزا”  وبمواقع إلكترونية أخرى. وقد ارتأيت تجميعها، بعد مراجعتها وتنقيحها، وعلى غرار كتاب “في الهوية الأمازيغية للمغرب“، وضمن سلسلة “في سبيل الأمازيغية” التي تصدر باسم “منشورات تاويزا”، في كتاب واحد هو السادس من هذه السلسلة، بعد أن صدرت خمسة منها، ثلاثة بالعربية لمحمد بودهان واثنان بالفرسية للدكتور حسن بنعقية.
ويضمّ هذا الكتاب الجديد، في طبعته الإلكترونية، مناقشات تخصّ ثلاثة محاور تشكّ ل ثلاثة أقسام يتكوّن منها الكاب: اللغة العربية (مكانتها، وظيفتها، مشاكلها، التدريس بها…)، والدارجة كمظهر للهوية الأمازيغية للمغرب، ثم سياسة التحوّل الجنسي، أي القومي والهوياتي، التي تُسمّى بسياسة التعريب.
ورغم أن هذه المناقشات تنصبّ، في كل قسم من أقسامها الثلاثة، على نفس الموضوع الواحد  العربية أو الدارجة أو التحوّل الجنسي ، إلا أنها، في علاقتها بنفس الموضوع، مستقلّة بعضها عن بعض لأنها كُتبت في تواريخ مختلفة. وهذا ما جعلني احتفظ على نفس الترتيب الزمني الذي نُشرت به للمرة الأولى، وذلك بالإشارة إلى تاريخ هذا النشر في نهاية كل مقال، حتى تمكن المقارنة، عند الاقتضاء، بين مضامين مختلف المقالات التي تتناول نفس الموضوع، لتتبّع جدّة وتقدّم النقاش حول تلك الموضوعات، وتطوّر الأفكار بشأنها، سواء كانت نلك الأفكار مواقف وآراء للكاتب، أو مناقشة منه لمواقف وآراء مثقفين ومفكرين تناولوا نفس الموضوعات من وجهة نظرهم.

رابط التحميل

رابط آخر

Tawiza

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments