كتاب نحو الأمازيغية [PDF]

  •  
  •  
  •  
  •  

جسد كتاب “نحو الأمازيغية” حين صدوره باللغة الفرنسية أهم خطوة في تهيئة اللغة الأمازيغية. وتكمن أصالة هذا المؤلف في شموليته. فهو نحو للأمازيغية بمعناها العام، أي أنه ليس خاصا بمنطقة محددة . ثم إنه كتاب مرجعي في نحو هذه اللغة، إذ يقدم تصورا شاملا لهذا النحو من خلال تناوله لفونولجيا وصرف وتركيب الأمازيغية دون أن يغفل القواعد الإملائية لكتابتها.

إن هذا العمل الذي ننقله عن الفرنسية إلى القراء بالعربية يطرح تصورا جديدا لنحو الأمازيغية. وهو عمل زاخر بالمصطلحات. بعضها مالوف لدى القارئ، خاصة حين يتعلق الأمر بظاهرة لغوية تشترك فيها العربية والأمازيغية، والبعض الآخر سيجده جديدا. وهذا النوع الأخير من المصطلحات هو اجتهاد من المترجمين، رسخته تجربتهما في الاشتغال على اللغة الأمازيغية باللغة العربية. وقد عمل المترجمان على اختيار المصطلح العربي بدقة حتى يناسب ال اظ هرة اللغوية الأمازيغية، خاصة أن ما كتب في اللسانيات الأمازيغية بالعربية يعد على رؤوس الأصابع.
ونروم من وراء ترجمة هذا العمل إلى تقريب نحو الأمازيغية إلى القراء، سواء كانوا ناطقين بالأمازيغية أو غير ناطقين هبا، وسواء كانوا متخصيين فيها، من طلبة وأساتذة ومدرسين، أو غير متخصصين. فمن خلاله سيتعرفون على الخصائص اللسانية للأمازيغية. وقد يكتسبون بعض المفردات والتراكيب التي قد تساعدهم على تجاوز العائق النفسي الذي يحول بينهم وبين هذه اللغة، وتمكنهم، من ثم، من الإقبال عليها. كما هندف بترجمتنا لهذا الكتاب إلى توسيع قاعدة المستفيدين منه بجعل مواده في متناول كل من يجد صعوبة في قراءة اللغة الفرنسية.

ⵉⴳⴰ ⵓⵡⵜⵜⴰⵙ ⴰⵎⵇⵔⴰⵏ ⵏ ⵜⵊⵕⵕⵓⵎⵜ ⵜⴰⵎⴰⵢⵏⵓⵜ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⵙⵙⵔⵓⵙ ⵏ ⵉⵍⵓⴳⵏ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⴰⴷ, ⵉⵎⵎⴰⵍ ⵎⴰⵎⵏⴽ ⵙⵡⵓⵔⵉⵏ ⵉⵍⵓⴳⵏⵏ ⴰⴷ ⴳ ⵜⵓⵎⵎⴰⵙⵜ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵉⵎⵙⴰⵙⴰⵏ. ⴰⵢⵏⵏⴰ ⵉⵥⵍⵉⵏ ⵜⴰⵊⵕⵕⵓⵎⵜ ⴰⴷ ⵣⵉ ⵜⵊⵕⵕⴰⵎ ⵏⴹⵏⵉ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵉⴳⴰ ⵜ ⵎⴰⵙ ⵓⵔ ⵜⵥⵍⵉ ⵙ ⵢⵉⵊⵊ ⵏ ⵡⴰⵏⴰⵡ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵎⴰⵛ ⵜⴳⴰ ⵜⵉⵏ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵢⵜ ⵉⵎⵙⴰⵙⴰⵙⵏ. ⵜⴳⴰ ⵜⵊⵕⵕⵓⵎⵜ ⵜⴰⵎⴰⵢⵏⵓⵜ ⴰⴷ ⵢⴰⵏ ⵓⵙⵏⵜⵉ ⵉⵅⵙⵏ ⴰⴷ ⵢⴰⵡⴹ ⵜⵉⵣⵉ ⵏ ⵢⵓⵜ ⵏ ⵜⵊⵕⵕⵓⵎⵜ ⵉⵍⴰⵏ ⵉⴷⵊ ⵏ ⵓⴱⵖⵓⵔ ⴰⵅⴰⵜⴰⵔ. ⵉⵜⵜⵢⴰⴽⵙⴰ ⵏⵏ ⴳ ⵜⵉⵔⵔⴰ ⵏ ⵜⵊⵕⵕⵓⵎⵜ ⴰⴷ ⵎⵏⵏⴰⵡ ⵉⵎⵏⵣⴰ ⴰⵎ ⵜⵉⵔⵙⴰⵍ ⵏ ⵜⵎⵓⵏⵉ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴷ ⵓⵃⵟⵟⵓ ⵏ ⵉⵎⴰⵙⵙⵏ ⵉⵏⵊⵕⴰⵎ ⵓⵍⴰ ⵜⵓⵥⴽⵉⵡⵉⵏ ⵏⵏⵙ. ⴰⵢⴰ ⵅⴼ ⵉⴳⴰ ⵓⴷⵍⵉⵙ ⴰ ⵉⴷⵊ ⵏ ⵡⴰⵎⵎⴰⴽ ⴰⴱⵉⴷⴰⵖⵓⵊⵉⵢ ⵏⵏⴰ ⵉⵎⵢⴰⵡⴰⵢⵏ ⴷ ⵓⵙⵍⵎⴷ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴳ ⵜⵉⵏⵎⵍ ⵜⴰⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵢⵜ, ⵉⴳ ⵓⵍⴰ ⵉⵛⵜ ⵏ ⵜⵖⴱⴰⵍⵓⵜ ⵉ ⵡⵏⵏ ⵉⵙⵜⵀⵎⵎⴰⵏ ⵙ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ  ⴰⴷ ⵜⵜ ⵉⵍⵎⴷ ⵏⵉⵖ ⴰⴷ ⴷⵉⴳⵙ ⵉⵔⵣⵣⵓ.

كتاب : نحو الأمازيغية (قواعد اللغة الأمازيغية)
تأليف : فاطمة بوخريص ـ عبد الله بومالك ـ الحسين المجاهد ـ حميد سويفي
ترجمة : نورة الأزرق ـ رشيد لعبدلوي

Téléchargement du PDF (version arabe)

Téléchargement du PDF (version française)


  •  
  •  
  •  
  •  
0 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments