حصيلة ثقيلة بطاطا: 18 حالة وفاة جراء الفيضانات


أفادت وزارة الداخلية بأن “الحصيلة المُحيَّنة للخسائر والأضرار التي خلفتها التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها عدد من عمالات وأقاليم المملكة تشير إلى أنه تم، لحدود مساء اليوم الاثنين، تسجيل ثمانية عشر حالة وفاة”.

وأضافت وزارة الداخلية، في بلاغ لها، بأن حالات الوفاة سُجلت بكل من أقاليم طاطا (عشرة أشخاص)، والراشيدية (ثلاثة أشخاص، اثنان منهم أجنبيان أحدهم من جنسية كندية والآخر من جنسية بيروفية) وتزنيت (شخصان)، وتنغير (شخصان، أحدهم أجنبي من جنسية إسبانية) وتارودانت (شخص واحد).

وفي ما يخص الأشخاص المفقودين، أكد البلاغ على أنه جرى حصر قائمة بأربعة أشخاص في عداد المفقودين بإقليم طاطا، يتواصل البحث عنهم بشكل متواصل وحثيث.

وبخصوص الخسائر المادية، أوضح البلاغ أن المناطق المتضررة عرفت تسجيل حصيلة مؤقتة تتمثل في انهيار 56 مسكنا، منها 27 مسكنا عرف انهيارا كليا، إضافة إلى انهيار كلي أو جزئي لثماني منشآت فنية متوسطة.

وأشارت وزارة الداخلية، ضمن الخسائر، إلى “إلحاق أضرار بشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والشبكات الهاتفية، حيث مكنت التدخلات الميدانية التي قامت بها الفرق التقنية من إصلاح جزء مهم من الشبكة الكهربائية، فيما تم تأمين إعادة الربط بشبكات الماء الشروب وخدمات الاتصالات بشكل كلي”.

وورد ضمن الخسائر أيضا “انقطاعات مؤقتة بـ110 مقطعا طرقيا، حيث تمكنت المصالح المختصة لحد الساعة من إعادة حركة المرور إلى طبيعتها بـ 84 مقطعا منها”.

قالت وزارة التجهيز والماء في بيان : “إلى حدود الساعة الخامسة مساء من يوم الاثنين 9 شتنبر 2024، تمت إعادة فتح 52 مقطعاً طرقيا من أصل 57 مقطعاً تضرر بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة”.

وأفادت الوزارة بأن البلاد شهدت في الفترة ما بين 6 و9 شتنبر الجاري تساقطات مطرية غزيرة وعواصف رعدية تسببت في انقطاع حركة السير على مستوى “57 مقطعاً طرقياً في أقاليم أسا الزاك، الحوز، بولمان، تارودانت، تنغير، سيدي إفني، شيشاوة، طاطا، زاكورة، كلميم، ميدلت وورزازات”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مصالح وزارة التجهيز والماء استجابت “فوراً لهذه الوضعية، حيث تم، ابتداء من 6 شتنبر، تجنيد حوالي 200 مورد بشري، من مهندسين، وتقنيين، وسائقي الآليات والعمال، بالإضافة إلى أكثر من 100 آلية لجرف التربة كآليات التسوية، والشحن، والحفر، والجرافات والشاحنات”.


0 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments