عصيد: امتحان أكاديمية سوس ماسة يعود لسنوات غلو الأنظمة القومية العربية


قال الباحث الأمازيغي أحمد عصيد، إن نص اللغة العربية المقدم خلال الامتحان الجهوي بجهة سوس ماسة لنيل شهادة الدروس الابتدائية، صيغ بنفحة عرقية تعود إلى سنوات غلو الأنظمة العسكرية القومية العربية كالبعث العراقي ونظام معمر القذافي”.

وشبه عصيد، في تدوينة له، ردا على ما أثاره النص من جدل على مواقع التواصل الاجتماعي، نص الامتحان كأن من صاغ سؤاله كان نائما في كهف مظلم لمدة عقود قبل أن يقوم بتحرير السؤال دون أن ينظر من حوله”.

ومضى عصيد متسائلا: ما دور المفتشين واللجان ومسؤولي أكاديمية سوس ماسة في فحص ما يقدم من أسئلة خلال الامتحانات، سواء من حيث صياغتها اللغوية أو مضمونها ومدى مطابقتها لتوجهات الدولة وللدستور والقوانين المعمول بها ؟.

يشار إلى أن نص اللغة العربية يتحدث عن المغرب بلاد الأمجاد تم اقتباسه من مجلة دعوة الحق موجه لفئة الأحرار الكبار برسم دورة 2020 مدة إنجازه ساعة ونصف.


1 Commentaire
Inline Feedbacks
View all comments
سوس. م. د

هؤلاء الغزاة بطرقهم المقززة يمشون على أجساد الأمازيغ وهم احياء. يلوثون عقول أطفالنا بالكذب والتزوير. يتعلمون الحلاقة على رأس اليتيم. يحاولون قتل الصحوة الأمازيغية في البيضة. لاكن ما يعتبرونه في ثقافتهم الإجرامية الاستعمارية سياسة ناجحة ستجر لهم عكس ما ينتظرون. رأيت من الأمازيغ من يخون أصله وأهله ورأيت في الكلاب كيف تصون طبيعتها، فزاد شرف الكلاب واحترامي لها. تحية لكل أمازيغي يعيش العصر ببصره وبصيرته ويعلوا بذكائه وثقافته وعز أصله فوق مؤامرة ذئاب العروبة المؤجورين من أسيادهم الخليجيين لإبقاء الأمازيغ سبايا واطار إحتياطي للعرب. الحرب الهوياتية على الأمازيغ في أشد ذروتها. لابد من مضاعفة المجهود لمواجهة هذا الغزو المتجدد بصوره… Lire la suite »