قول في بطولة “كأس العرب”


تتداول وسائل التواصل الاجتماعي “تدوينة” منسوبة لإعلامي سعودي (فهيد الشمري) يعتبر فيها أن مشاركة منتخبات شمال إفريقيا في “كأس العرب” لكرة القدم، المنظمة حاليا بقطر، رمزية فقط، لأنهم ليسوا عربا… وبغض النظر عن مدى صحة “التدوينة” من عدمها فإن مضمونها ينطق بواقع الحال؛ ذلك أن منطق التاريخ والجغرافيا يؤكد أن شعوب دول شمال إفريقيا ليست عربية، وانضمامها أو عضويتها في المؤسسات والمنتديات والفعاليات والمنظمات التي تتخذ من “العروبة” مرجعا لها هو انسلاخ عن مجالها الهوياتي الحقيقي، وارتماء في أحضان هوية أخرى تم الانتماء إليها بقرار إيديولوجي.

لذلك فلا معنى لعضوية المغرب أو الجزائر أو تونس أو ليبيا مثلا في منظمة إقليمية بطابع عرقي تدعى “الجامعة العربية”، ولا معنى أيضا لتسمية الفضاء المغاربي “اتحاد المغرب العربي”… لأن العروبة ليست سوى مكون من المكونات العرقية واللسانية في هذه البلدان، وتحولها إلى معبر هوياتي أحادي يفرض نفسه على شعوب المنطقة فيه إقصاء واضح لباقي المكونات، وفي مقدمتها الأمازيغية.

إن صيغة “كأس العرب”، وإن كانت بطولة منظمة برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، هي عبارة عنصرية، لأن مشاركة بلدان تضم شعوبا أمازيغية وكردية ونوبية وقبطية في البطولة يجعل التسمية غير معبرة عن هوية المنتخبات الحاضرة. ولقد كان حريا بالاتحادات المحلية لكرة القدم بكل من المغرب والجزائر وتونس على الأقل (في تفاعل مع مضمون التدوينة المذكورة أعلاه) ألا تشارك في دورة إقليمية بنوازع عرقية.

ثم إن مشاركة المغرب تحديدا في بطولة من هذا القبيل تتعارض مع المقتضى الدستوري نفسه، لذلك فإن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية (المتعثر أصلا) لا يعني فقط السعي إلى إدماج الأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العامة، على مستوى المدرسة ووسائل الإعلام والإدارة… بل ينبغي أن يكون حاضرا أيضا على مستوى البعد الدبلوماسي في العلاقات المغربية بالمنظمات الإقليمية التي يعتبر عضوا فيها.

وسبق أن تعالت كثير من الأصوات الأمازيغية المطالبة مثلا بتغيير الاسم الرسمي للاتحاد المغاربي (الموقوف التنفيذ) من صيغة “المغرب العربي” إلى صيغة “المغرب الكبير”؛ وذلك انسجاما مع الوثيقة الدستورية لسنة 2011.

وحدهم العرب، دون سائر شعوب العالم، يصرون على التشبث (نظريا) بقومية عرقية زائفة، رغم أن مختلف التجمعات الإقليمية والدولية تتأسس على مقومات جغرافية أو اقتصادية وليست عرقية. لذلك فإن بطولة تحمل اسم “كأس العرب” لا تعني سوى عرب شبه الجزيرة “الأقحاح”، أما باقي المشاركين من دول أخرى فهم على الأرجح مجرد ضيوف لتظاهرة ليسوا معنيين بها بالمنطق العرقي الذي تحيل عليه التسمية الرسمية للبطولة.

من المعروف أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لا يعترف بالبطولات التي تقام على أساس عرقي أو ديني، لذلك فهو لا يقر مثلا بما تسمى “البطولة العربية للأندية” على هذا الأساس… ويبدو أن رعاية “الفيفا” لأول مرة لبطولة تقام على أساس عرقي تعد تجاوزا صارخا للمبادئ التي تحكم هذه المنظمة التي تدبر وتحكم الشأن الكروي في العالم. ثم إن تنظيم هذه البطولة تحت مسمى عرقي خالص يعد انتهاكا للقيم الكونية المتمثلة في التضامن والصداقة والتسامح وغيرها من القيم التي تسعى المنافسات الرياضية عموما – وكرة القدم على الخصوص- إلى ترسيخها بين الأفراد والشعوب…

وهو ما دفع مجموعة من الفعاليات التي تضم جمعيات وهيئات أمازيغية تنشط في بعض دول شمال إفريقيا وأوربا إلى مراسلة الاتحاد الدولي لكرة القدم بهذا الشأن، حيث طالبته بتقديم توضيحات عن مبررات الترخيص بتنظيم بطولة بمسمى: “كأس العرب” في قطر، وذلك في تجاهل للتنوع الثقافي والحضاري واللغوي لشعوب شمال إفريقيا والشرق الأوسط التي تشارك منتخبات بلدانها في هذه البطولة… ويبدو أن موقف “الفيفا” سيخضع للمراجعة في الفترة المقبلة، وإجراء البطولة تحت رعايتها مرتبط فقط بالإعداد لمنافسات كأس العالم لكرة القدم التي ستحتضنها دولة قطر بعد سنة من الآن.

أما إذا كانت شعوب المنطقة تتوق إلى تحقيق الاندماج والوحدة فإن هذا المطلب لا يمكن أن يتحقق تحت وصاية عرقية، لأن التعدد والغنى الثقافي اللذين تعرفهما شمال إفريقيا على الخصوص يفرضان التعاطي مع سؤال الهوية بكثير من الحذر، تجنبا لإذكاء النعرات وتكريس الاستلاب الهوياتي الذي جعل من الشعوب المغاربية “عربا” بالإلحاق ضدا على أحكام التاريخ والحضارة والجغرافيا.


1 Commentaire
Inline Feedbacks
View all comments
سوس. م. د

كأس العرب ، المغرب العربي، الوطن العربي ، العالم العربي ،المنطقة العربية ،الأمة العربية ، الوزة العربية ، لسنا عرب يا سراقي الأرض و الهويات. ألف حجة من العرب على أنفسهم بتصرفاتهم العنصرية الشوفينية الموثقة بأفعالهم على الأرض. استعلاء عرقي محض يهدف إلى فك شمال أفريقيا من جذوره و تحويله إلى حديقة داخلية في ملك العرب. يبتزون ويدسون على كرامة الشعوب الأمازيغية يزورون التاريخ ويدنسون الحضارات الإنسانية. يبررون استعمارهم القذر ببعض الخداع والهرطقات التي لا يصدقها الأطفال من قبيل : العروبة من أجل الوحدة، العربي هو المحسوب على أنه يتكلم العربية بمعيار العقل العربي الغزواتي ثم الشمال أفريقي أمازيغي عربه… Lire la suite »