المنتدى الأمازيغي..تبعمرانت ترفض “إقبار” المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وتدعو لتقويته واستقلاليته

  • 1.7K
    Shares

حضيت كل من فاطمة تبعمرات الفنانة والناشطة الأمازيغية والبرلمانية السابقة ، ورشيد رخا رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، بتكريم من طرف المنتدى الأمازيغي Aza Forum، أمس السبت بمدينة تيزنيت.

وقالت تبعمرانت خلال كلمة لها، إن القضية الأمازيغية اليوم وبعد المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل طابعها الرسمي، أمام معركة قوية لتنزيل مضامينه على أرض الواقع.

ودعت تبعمرانت إلى ترسيم رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة، معتبرةً أن تحقيق ذلك هو مواطنة للدولة تجاه رعاياها، واعتراف جدي بمغرب التعدد والتنوع الثقافي، وتفعيل حقيقي لمضامين الدستور.

ودعت إلى تعزيز دور المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ودعمه ماديا ومعنويا، وتوسيع صلاحياته، ومنحه الاستقلالية الكاملة.

من جهته، قال رشيد رخا رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، إن الشباب أمام مسؤولية تاريخية، للدفاع عن ترسيم حقيقي للأمازيغية، والنضال من أجل تفعيل طابعها الرسمي في المؤسسات العمومية والخاصة والإعلام والقضاء وغيرها.

واعتبر رخا أن الدفاع عن القضية الأمازيغية بعد المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل طابعها الرسمي، يأتي في ظرفية إقليمية دقيقة تعالت فيها مخاطر السلفية الجهادية، معتبرا أن مقاومة هذا التيار يجب أن ينطلق من مقاومة ثقافية سلمية.

وأضاف رخا أن الدولة هي الأخرى تلعب دوراً كبيرا في هذا الاتجاه، وعليها تنقيح المقررات الدراسية، وإدراج المكون الأمازيغي، والتعددية الثقافية.

وعرفت أشغال المنتدى الأمازيغي أيضا تكريم رموز الحركة الأمازيغية، عرفاً لما قدموه من تضحيات في سبيل الدفاع عن قضيتهم، ويتعلق الأمر بكل من محمد حنداين ومحمد اكوناد، كما ارتأى المنتدى تكريم الشابة هاجر لمرابط، وهي ملكة جمال الأمازيغ تشجيعاً لها لحمل مشعل الدفاع عن المرأة خاصة الأمازيغية.

Source


  • 1.7K
    Shares
0 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments