الفلاحة المعيشية بتاركا ن ماست.. نظام تنكافت (2)

الجزء الثاني: نظام تنكافت (نظام السقي) Tanggaft (1)

….وتستمر هذه الوقفة التأملية التي تهم الفلاحة المعيشية في جزئها الثاني، الذي سيخصص لنظام آخــــر من الأنظمة الاجتماعية المعمول بها بتاركا ن ماست. نظام يندرج هو الآخـــر في إطار البراديغم الاجتماعي التضامني المؤطـــر للعلاقات الاجتماعية بالقرية (مع التركيز دومـــا على قرية تاسنولت ن ماست نموذجا). بعد الحديث عن تاركا والأنشطة الفلاحية المعيشية التي تمارس بها، والتي تشكل العمود الفقري لحياة أهل القرية، وعن نظام تنضافت المعمول به لضمان حماية أملاك الفلاحين من هجمات الأغيار…سنتوقف معكم اليوم، عبر محطة أولى، عند نظام السقي المعمول به من قبل فلاحـــي المنطقة، والمسمى بنظام تنكافت Tanggaft….

معلوم أن أنظمة السقي تختلف من منطقة قـــروية لأخرى عبر قرى المغرب. هذا الاختلاف والتنوع تتحكم فيه العديد من المتغيرات، لعـــل أبرزها مساحة الأراضي المسقية ووفـــرة المياه أو نذرتها…ففي بعض المناطق يتم العمل وفق نظام تناست Tanasst أو ترمت Tirmt، وفي مناطق أخـــرى يتم اللجوء إلى نظام أسقول Asqqoul أو نظام أغنيم Aghanim….

ماست، المعرفة تاريخيا بنشاطها الفلاحـــي الغني والمتنوع، تتوفر على مساحات شاسعة مخصصة للفلاحة المعيشية، إذ تبلغ عدد البقع الفلاحية تقريبا 2670 بقعة (أمتول)، منها 2656 أمتول Amttoul مسقية أي 241 هكتار تقريبا. كما يبلغ عدد الفلاحين حسب أرقام غير نهائية (في طور التدقيق والتحيين) 1117 تقريبا. فمن الملاكين من يملك 20 أمتول ومنهم من يملك أمتول واحد أو اثنين …. أمام هذه المساحات الشاسعة، وباعتبار الدور المركزي للنشاط الفلاحــــي، لا بد من اعتماد نظام سقي ينسجم مع معطيات الميدان….في هذا الإطار، وبمقتضى قوانين عرفية قديمة إزرفان Izrfan تسقى تاركا ن ماست من مياه سد يوسف بن تاشفين، وفق دورة مائية تدعى أوتا Awta محكومة بضوابط غاية في الدقـــة….

الدورة المائية بتاركا نايت ماست تدوم 46 يوما، وتتكرر على مدى أربع دورات في السنة الفلاحية وفق التقسيم التالي:
– 30 يوما لأراضي إداوموط (تاسيلا، إخربان، إداولون…)
– 10 أيام لأراضي تاسنولت (قريتي)
– 06 أيام موزعة بين الجوابر وأهل المعذر والشيخ إبراهيم بمعدل يومين لكل واحد.

يبدأ السقي، الذي يتم بتدبير سير المياه عبر قنوات السقي المسماة إسورا Issoura، بأراضي إداوموط في اليوم الأول من أبـــــريل الفلاحي ثم بعدها أراضي تاسنولت و أراضي الجوابر والمعذر والشيخ إبراهيم، ويستمر هذا النظام وفق هذا الترتيب لثلاث سنوات متتالية. في السنة الرابعة التي تكون كبيسة يبدأ السقي من أراضي أيت تسنولت وفق ما يعرف بأبدو Abdou( من 01 أبريل إلى 10 منه). ومن دورة لأخرى على مدار السنة تحدث بعض التغييرات على مستوى الستة أيام المخصصة لجوابر والمعذر والشيخ إبراهيم…

تدبر عملية السقي من طرف فرقة تسمى فرقة إنكافــــن Inggafn، ومن هنا جاءت تسمية نظام تنكافت Tanggaft….غذا بحول الله سنتحدث عن مكونات وأدوار هذه الفرقة، وعن منهجية اشتغالها، مع التركيز على تاركا ن تسنولت من حيث مناطقها وتواريخ بدء وانتهاء العمليات بها….كونوا في الموعد مجددا

إلى تأمل آخـــر، أرجــــو لكم ليلة رمضانية كلها أحاسيس إنسانية …. إلى لقاء آخر بحول الله
يتبع..

ملاحظات:
– في الصورة جزء من تاركا ن ماست بعدسة هاتفي
– والدي أطال الله في عمره الذي كان ضمن فرقة إنكافن هو مصدر هذه المعطيات

إبــــــــراهيم عفيف
سوس ماســـــة

  • 20
    Shares
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments