بيان تَاضَا تَمْغْرَبيتْ بشأن الترجمة من وإلى الأمازيغية بمجلس النواب


يتابع تكتل تمغربيت للالتقائيات المواطنة، المعروف اختصارا بتَاضَا تَمْغْرَبيتْ، مجريات النقاش العمومي بشأن شروع مجلس النواب في ترجمة الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية والجلسة الشهرية التي يجيب فيها السيد رئيس الحكومة على أسئلة النواب البرلمانيين، إلى الأمازيغية والعربية، كما يتابع ردود الأفعال على أداء فريق الترجمة من وإلى الأمازيغية في أول ظهور له يوم الإثنين 11 أبريل 2022 بمناسبة انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية.

ومساهمة منها في تنوير الرأي العام بشأن قضية التواصل باللغة الأمازيغية بالبرلمان وتفعيل المقتضيات الدستورية والقانونية ذات الصلة، وما يتطلبه ذلك الأمر من نقاش هادئ يستحضر المصالح العليا لوطننا وحقوق المواطنين والمواطنات ذات الصلة بتواصل مؤسساتهم باللغتين الرسميتين لبلادنا؛ فإن تَاضَا تَمْغْرَبِيتْ تعلن للرأي العام الوطني ما يلي:

  1. أن شروع مجلس النواب، منذ يوم الإثنين 11 أبريل 2022، في الترجمة من وإلى الأمازيغية خطوة إيجابية مهمة في مسار الورش الوطني لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والتنزيل المنصف لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 16 – 26 المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية.
  2. أن النقاشات التي أثارها قرار مجلس النواب ورودود الأفعال على أداء فريق الترجمة في أول ظهور له، يوم الإثنين 11 أيريل، مؤشر على أهمية الحدث، وعنوان لتفاعل مجتمعي يصب في صالح اعتماد الأمازيغية كلغة للمؤسسات ببلادنا، تفعيلا لوظيفتها الدستورية باعتبارها لغة رسمية ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.
  3. أن تفاعل رئاسة مجلس النواب مع الملاحظات الجادة لتنظيمات المجتمع المدني وانفتاحها على مكوناته، من شأنه تحقيق غايات ثلاثة: أولا، تعزيز هذا الورش الحيوي من خلال تملكه من طرف كل مكونات مجتمعنا؛ ثانيا، تثمينه بالإعتماد على الكفاءات من خريجي شعب ومسالك الدراسات الأمازيغية بالجامعات المغربية؛ ثالثا، تحصينه من خلال تظافر جهود جميع الفاعلين المؤسساتيين والسياسيين والمدنيين.
  4. أن تظافر جهود الفاعلين المؤسساتيين والسياسيين والمدنيين سيمكن من تفادي كل ما من شأنه الإنحراف عن الأهداف والمقاصد المتوخاة من تفعيل المقتضيات الواردة في القانون التنظيمي رقم 16 – 26 المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية.
  5. أن تكتل تمغربيت للالتقائيات المواطنة سيراسل السيد رئيس مجلس النواب بشأن ملاحظات تَاضَا تَمْغْرَبِيتْ حول شروع المجلس في اعتماد الترجمة من وإلى الأمازيغية، وسيحيطه علما باقتراحاته ذات الصلة، وضمنها تلك المرتبطة بالعلاقة بين اللغة المعيارية والتعابير اللسنة الأمازيغية.

تكتل تمغربيت للالتقائيات المواطنة
الرئيس
عبد الله حتوس


0 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments