تأخر تفعيل اللغة الأمازيغية بالجلسات يثير جدلا كبيرا بمجلس النواب [فيديو]


أثار تأخر تفعيل اللغة الأمازيغية بالبرلمان، نقاشا كبيرا بالجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، يوم الإثنين.

واستنكر مختلف المتدخلون تأخر تفعيل الأمازيغية في جلسات مجلس النواب، حيث عبروا عن استيائهم من عدم استعمالها في الجلسات الأسبوعية رغم أن دستور 2011 اعتبرها لغة رسمية للمملكة المغربية إلى جانب اللغة العربية.

وأكدت إحدى النائبات أن المواطنين الناطقين باللغة الأمازيغية من حقهم متابعة ما يدور بجلسات البرلمان وأن تصل أصواتهم لقبة البرلمان بلغتهم الأصلية، فيما شددت رئيس الجلسة، خديجة الزومي، أنها سترفع هذا الطلب لمكتب المجلس قصد دراستها والعمل على تنزيلها في القريب العاجل.

من جانبه، أكد نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أنه تمت مناشدة رئاسة المجلس في أكثر من مرة لتنزيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية بمجلس النواب، باعتبارها لغة رسمية في الدستور.

العمق


1 Commentaire
Inline Feedbacks
View all comments
سوس. م. د

ما زالت الأمازيغية تثير الإسهال لكثير من المستعربين الذين يجتهدون في رفع برصة العروبة على حساب الأصل والحق الطبيعي في اللغة الأم والهوية التاريخية لسكان المغرب. لم يعد الشباب المغربي يأكل التبن كما الفتوا منه. الأمازيغية هي نقطة الإنطلاقة بالنسبة لنا ولا شيئ يسبقها. كفى من مسرحياتكم السيئة. احدى عشر سنة والأمازيغية مرسمة ليعود ذئب من العدالة والتنمية العروبي الشوفيني الظلامي الفاشل وحزب الاستقلال الذي حلف يابيه وأمه أن لا تترسم الأمازيغية ليضعوا قطع بالية من الحلول لكسب الوقت.