تاريخ الأمازيغكتاب وآراء

الحق في الميثولوجيا الأمازيغية بعد اكتشاف إيغود


في كل مناطق تامازغا وخصوصا في كل جبال الأطلس بما فيها جبال الريف وصحارى الطوارق تتذكر الأجيال أننا نتعلم من خلال آباءنا وأمهاتنا أنه حالما يولد طفل اوطفلة في الأرض تولد نجمة أو نجم في السماء و أن النجمة أو النجم يظل متابعا للطفلة او الطفل طيلة حياته إلى أن تموت أو يموت فتسقط نجمته اونجمه على شكل شعاع قوي يلاحظ الناس سقوطه في جميع أنحاء الأرض، وأذكر أن ابي وامي ونحن أطفال يضيفون بعد ذالك” ءات يترحم ربي تكللينت” نعد ” ذات ايرحم ربي ايكللين. وكنت ذات مرة قد ذكرت هذه المعلومة لصديقي العزيز محمد المسناوي فقال لي ” نحن في دكالا نحتفظ فقط بعبارة نسمعها كثيرا من اهلنا”الا يطيح نجمتو ”.

قبل سنوات اطلعت على بعض الكتابات تشير إلى أن أغلبية الهة اليونان والمصريين ولدت بجبال الأطلس بما في ذالك اوزيريس وايزيس المستعملة كرموز في الآداب العالمية. كما اني كنت قد قرأت كتاب ”الحمار الذهبي” الذي يعتبر أول رواية في تاريخ البشرية الذي كتبه الكاتب الأمازيغي الكبير اوبلا/ ابوليوس وهو يتحدث عن مناطق تامازغا كمصدر للسخرية والسحر.

لكن المفاجأة كانت عندما قدم لي البروفسور والصديق محمد شكرير صورة من كتاب وانا في تامانار بدعوة من جمعيات حاحا لتقديم عرض حول الحركة الامازيغية. وخلال ثلاثة أيام قضيتها في الصويرة قرأت الكتاب ”النسر الإلاهي” للباحثة الفرنكوايطالية مارث دو شوبرون التي استعانت بالعديد من الباحثين من كل التخصصات، بعد أن درست الكتابات الهيروغليفية ومن خلالها عثرت على تاريخ مكتوب الهيروغليفية لملكة جبال الأطلس ” تيفنوت ” وابنتها الاميرة ” نوت” واسماء كثيرة مثل ” نون” التي تعني الهيروغليفية “العدم” و تامانار التي تعني” الأرض المقدسة” “و “ايغير” و”حاحا” و”توات” وهو ما جعلها تقضي في المغرب 15 سنة من حياتها لزيارة كل الأماكن المذكورة من طرف الكتابات الهيروغليفية التي اطلعت عليها واستخرجتها قبل أن تطبع كتابها بالفرنسية سنة 1969.
هذا الكتاب يبين بوضوح أن ملكة الأطلس تيفنوت هي أم الاميرة نوت التي هي أم اوزيريس وايزيس ونيفتيس وسيت، وهم هنا في جبال الأطلس ملوك وأمراء كما كتب عنهم التاريخ المكتوب الهيروغليفية للمصريين.

حصل اطلاعي على الكتاب أيام 21 ينايرالى 23 منه سنة 2017.ولم تتوقف بعد ذلك عن الحديث عنه في لقاءاتي لانه ظل السؤال مطروحا بقوة وباستمرار؟ كيف يعتبر اليونان والمصريون القدامى أن الهتهم اوزريس وايزيس … ولدوا بجبال الأطلس؟

وفي سنة 2018 يفاجأ العالم كله بعد بحث طويل باكتشاف إنسان ايغود جد البشرية العاقل من طرف الفريق العلمي الاركيولوجي الثلاثي: الألماني- الفرنسي-المغربي يرجع تاريخه إلى أكثر من ثلاثمائة ألف سنة 300.000 سنة؟

تصادف الزمن مع حصول ابنتي سيمان على ديبلوم تخرجها من جامعة ضوفين حضرت مع زوجتي حفل تخرجها وذهبنا خصيصا في يوم ملائم لزيارة متحف اللوفر جناح المصريين القدامى كان هدفي البحث عن الملكة تيفنوت في المتحف؟وكنت زرته مرتين قبل ذالك،المفاجأو انني وجدت الملكة تيفنوت والاميرة نوت اللتين لم أسمع بهما كما كتبت من قبل؟

فلماذا يحرم أبناء الأطلس الحاليين من الحق في الميثولوجيا الامازيغية؟

ولماذا تحرم الشعوب الامازيغية من الإحتفال بتاريخ جد البشرية العاقل في ارض هو منطلق للحضارة الأولى العاقلة؟

ولماذا لاتزال الحكومة ترفض الإحتفال بالسنة الأمازيغية؟


0 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments
Back to top button
Close