منظمات أمازيغية :على الامازيغ الوعي بقوتهم على الضغط للتصدي لمسلسل الإقصاء الممنهج


بيان المنظمات والجمعيات الأمازيغية
بشأن المصادقة على مشروع القانون رقم 20.04
المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية

تلقت المنظمات والجمعيات الأمازيغية بتذمر وإحباط شديدين خلاصة مسلسل الالتفاف على المكتسبات الدستورية والقانونية المتمثل في المصادقة بالإجماع داخل لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، وخلال الجلسة العامة للبرلمان على القانون رقم 20.04 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية بما يتضمنه من إقصاء ممنهج ومقصود للغة الأمازيغية الرسمية.

إن هذا الخرق لمقتضيات الدستور، خصوصا الفصل الخامس منه، وللقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية 26.16، يعتبر تماديا في الانحراف عن مسار البناء الديمقراطي والحقوقي ودخولا في متاهة العبث التشريعي والمؤسساتي، ويؤثر سلبا في جدية خطاب الدولة حول الأمازيغية والديمقراطية ويضرب في مصداقية مؤسساتها، كما أنه يكرس الدونية والتمييز الذي تمارسه هذه المؤسسات على الأمازيغ وعلى لغتهم وثقافتهم.
أمام هذه القرارات وتداعياتها الخطيرة نعلن للرأي العام ما يلي :

1. نجدد رفضنا لمشروع القانون 20.04 بصيغته الحالية التي صادق عليها البرلمان ولم تحترم الدستور والقانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، كما نسجل سوء تقدير كبير من طرف الدولة لهذه القضية وانعكاساتها السلبية على صورة المغرب داخليا وخارجيا. ونؤكد بذلك غياب إرادة سياسية حقيقية لدى الدولة وعدم جديتها وتراجعها الواضح عن التزاماتها الوطنية والدولية اتجاه الأمازيغ والأمازيغية، واتجاه المقتضيات الدستورية، مما يزكي كل الملاحظات التي تسجلها مختلف الهيئات الأممية والمنظمات الحقوقية الدولية بهذا الشأن؛
2. أن إقصاء اللغة الأمازيغية في مشروع القانون رقم 20.04 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية إجراء سياسي وتشريعي تمييزي يكرس لليأس السياسي والتخبط المؤسساتي، سيولد لدى المواطنين إحباطا عميقا وشعورا خطيرا بالميز بين المغاربة، مما ستكون له تداعيات وخيمة مستقبلا؛
3. أن عدم التفاعل الايجابي للحكومة والبرلمان بغرفتيه مع العمل الترافعي الديمقراطي للجمعيات والمنظمات والفعاليات الأمازيغية يشكل نكسة أخرى للديمقراطية، واستهدافا للأمازيغية والخيار الحقوقي والديمقراطي، تتحمل فيها الدولة والأحزاب السياسية مسؤولية آثارها وتبعاتها في المستقبل؛
4. وإذ نعتز بالتضامن الوطني مع مطالب الحركة الامازيغية المشروعة والدستورية، ندعو مكونات الحركة الأمازيغية برصيدها المعرفي والحقوقي والنضالي وإطاراتها المدنية وفاعليها ومناضليها، الى الوعي والإيمان بقوتها وقدرتها على الضغط لتحقيق دولة الإنصاف ومجتمع تسوده المساواة، وإلى التفكير في استراتيجيات نضالية أكثر نجاعة للتصدي لتملص الدولة والأحزاب السياسية من التزاماتها الدستورية في موضوع الأمازيغية، والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية للشعوب في هذا الشأن.

حرر بتاريخ 07 يوليوز 2970 الموافق لـ 21 يوليوز 2020

المنظمات والجمعيات والتنسيقات الموقعة :حوالي 200 إطار
منظمة تماينوت، المكتب الفدرالي،
الجامعة الصيفية،
كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب،
كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالشمال،
التنسيق الوطني الأمازيغي،
المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات،
جمعية أمغار، خنيفرة،
الجمعية الثقافية والاجتماعية تن هينان، تنغير،
جمعية زيز ألماس،أوفوس، الراشيدية،
جمعية أزمزا للثقافة والتنمية، تارودانت،
جمعية تودرت للثقافة والتنمية،


2 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments
سوس. م. د

اقصاء الامازيغية في البطاقة الوطنية ليست فقط خرق للدستور والقوانين التي تنظم وترسخ الثقة والسلم الاجتماعي، بل هي جريمة مقصودة في حق الأغلبية من الشعب.تصرف يؤكذ ان هناك جهات عليا تظغط بكل قواها لاقبار الأمازيغية واستكمال جريمة التعريب الهوياتية.الحكومة والأحزاب هي متورطة مباشرة لعدم تحريكها ساكنا تجاه هذه الفتنة الحقيقية. واضح مقصود العروبيين والمتحكمين حين يتهمون الأمازيغ باثارة الفتنة والنعرات العرقية ، يحدرون الامازيغ بالكف عن المطالبة بالحقوق الطبيعية الهوياتية واللغوية لأن هذه المطالبات ستصتدم بعزم التعريبيين وبنعراتهم العرقية الحقيقية التي ولدت المغرب العربي والامة العربية والوطن العربي على أرض امازيغية وبالرغم من تألم الأمازيغ العميق من هذا التصرف الاستعماري… Lire la suite »

yan umazigh
Réponse à  سوس. م. د

c’est sûr, nous avons des ennemis qui se sont alliés aux colonisateurs contre nos ancêtres militants amazighs. c’est à nous de nous organiser et de protester contre ce racisme flagrant..

Last edited 3 années il y a by yan umazigh