جمعية محمد خير الدين للتنمية والثقافة تراسل بنموسى


راسلت جمعية محمد خير الدين للتنمية والثقافة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتاريخ 09 يونيو 2023، حول وضعية اللغة الأمازيغية بمنظومة التعليم.

وشددت الجمعية في مراسلتها على عدم التزام الوزارة الوصية بمضامين القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية .

ومما طالبت به الجمعية وزارة التربية الوطنية:

-إدماج اللغة الامازيغية في التعليم الثانوي الاعدادي وفتح شعبة اللغة الامازيغية بالتعليم الثانوي التأهيلي.

الرفع من عدد أطر التفتيش التربوي تخصص اللغة الامازيغية.

-إعفاء حاملي الاجازة في الدراسات الامازيغية من شروط الانتقاء في مباراة التعليم تخصص اللغة الامازيغية

وهذا نص المراسلة

إلى معالي السيد شكيب بنموسى
وزير التربية الوطنية والتعليم األولي والرياضة

المملكة المغربية

الموضوع: وضعية اللغة األمازيغية في منظومة التعليم.

المرجع: – القانون التنظيمي .16-26

  • القانون اإلطار .17-51
  • المذكرة 23-26 الصادرة بتاريخ 25 ماي .2023
  • المذكرة 033-23 الصادرة بتاريخ 30 ماي .2023
  • المذكرة 23-035 الصادرة بتاريخ 01يونيو .2023

بعد التحية والسالم.

السيد الوزير،

بداية يسعدنا أن نهنئ سيادتكم المحترمة ونهنئ كافة المغاربة بالقرار الملكي ترسيم رأس السنة األمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية.
السيد الوزير؛

بعد مرور عقدين من الزمان على إدماج اللغة األمازيغية في منظومة التربية الوطنية التزال هذه اللغة حبيسة السلك االبتدائي واليزال مطلب تعميمها على هذا السلك وعلى باقي أسالك التربية الوطنية قائما. لقد أصدرتم مؤخرا مذكرة بشأن تعميم هذه اللغة في السلك االبتدائي دون أن تقدموا أي تقييم لهذه التجربة على مدى 20 سنة الماضية ودون االرتكاز على استراتيجية جادة في التعامل مع تدريس هذه المادة.

السيد الوزير؛

لقد نص القانون التنظيمي لألمازيغية 16-26 في المادتين 4 و 31 على تدريس اللغة األمازيغية في جميع أسالك التعليم: األولي، االبتدائي ، الثانوي اإلعدادي، والثانوي التأهيلي في أجل 5 سنوات أي في أفق الموسم الدراسي 2025/2024 وهو ما لم يتم لحدود الموسم الدراسي الحالي.

و نص أيضا القانون التنظيمي في نفس المواد على تعميم اللغة األمازيغية على جميع مستويات التعليم اإللزامي في أفق الموسم الدراسي 2030/2029 وهو ما يحتم توفير حوالي 12000 أستاذ متخصص في تدريس اللغة األمازيغية بالنسبة للتعليم االبتدائي و 4000 أستاذ متخصص في تدريس اللغة األمازيغية بالسلك اإلعدادي وهو ما يعتبر مستحيال طالما لم تحدد وزارتكم استراتيجيات واضحة
للتعميم.

السيد الوزير؛

تعتبر اللغة األمازيغية والهوية األمازيغية إرث لجميع المغاربة حسب الفصل الخامس من الدستور و تعلمها حق لكافة المغاربة كما نصت على ذلك المادة الثانية من القانون التنظيمي 16-26 إال أننا نتفاجأ بإقصاء تدريس اللغة األمازيغية ألبناء الجالية المغربية في الخارج.

في سياق آخر التزال المناهج التعليمية تلقن للتلميذ المغربي تاريخا مزورا وتنشئه على هوية مزيفة ومستغربة.

السيد الوزير؛

لقد أكدت المذكرة 23-26 الصادرة بتاريخ 25 ماي 2023 على أهمية التكوين والمصاحبة في تجويد تدريس اللغة األمازيغية وفي تعزيز مكانتها إال أن قرار مباراة أطر التفتيش أكد عكس مضامين المذكرة المذكورة وخصص 12 منصبا وطنيا لمفتشي اللغة االمازيغية بمعدل مفتش واحد لكل أكاديمية جهوية.

موازاتا مع ما سبق نتقدم الى سيادتكم المحترمة بالمطالب اآلتية:

  • إدماج اللغة األمازيغية في سلك التعليم الثانوي اإلعدادي بجميع مستوياته ابتداء من الموسم الدراسي المقبل .2025/2024
  • اعداد منهاج اللغة األمازيغية للسلك التعليم الثانوي اإلعدادي وتوفيره ابتداء من الموسم الدراسي .2025/2024
  • فتح شعبة الدراسات األمازيغية بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي ) على األقل مؤسسة في كل مديرية تعليمية( ابتداء من الموسم الدراسي .2025/2024
  • إعداد منهاج اللغة األمازيغية لسلك التعليم الثانوي التأهيلي وتوفيره ابتداء من الموسم الدراسي .2025/2024
  • الرفع من عدد المناصب المخصصة للغة األمازيغية في مباراة التعليم الى 1000 منصب سنويا ) 400 منصب للسلك االبتدائي و 600 منصب للسلك الثانوي اإلعدادي والسلك الثانوي التأهيلي( بداية من الموسم الدراسي 2024/2023 لضمان تعميمها في أفق سنة .2029
  • إعفاء المترشحين المجازين في الدراسات األمازيغية من شروط اإلنتقاء في مباراة التعليم تخصص اللغة االمازيغية ) خصوصا شرط السن كون أغلب المجازين في الدراسات األمازيغية تجاوزوا السن القانوني للمباراة( لضمان استثمارهم في مشروع تعميم اللغة االمازيغية في منظومة التربية الوطنية.
  • تعيين أساتذة التعليم االبتدائي )تخصص اللغة األمازيغية( في المدارس االبتدائية المستقلة و المدارس االبتدائية الجماعاتية التي تضم 8 أفواج فما فوق ، لضمان استثمارهم بشكل أفضل .
  • إضافة فئة ثالثة من أساتذة التعليم االبتدائي ) تخصص المزدوج و تدريس اللغة األمازيغية ( في مباراة توظيف أطر األكاديميات ؛ وذلك لتعيينهم بالمجموعات المدرسية المتواجدة بالعالم القروي أو المؤسسات التعليمية التي تضم عدد أفواج يقل عن 8 أفواج .
     الرفع من عدد أطر التفتيش التربوي الخاص باللغة األمازيغية لسد الخصاص.
  • تحديد شروط الترشح لمباراة المفتشين التربويين تخصص اللغة األمازيغية في 7 سنوات من الخدمة الفعلية عوض 10 سنوات وحصر المباراة على األساتذة المتخصصين في تدريس اللغة األمازيغية .
  • إلزام مؤسسات التعليم الخصوصي تدريس اللغة األمازيغية مع ضرورة احترام الغالف الزمني المحدد في ثالث ساعات أسبوعيا .
  • تمكين المغاربة المقيمين في ديار المهجر من تعلم اللغة األمازيغية الى جانب اللغة العربية والثقافة المغربية.
  • تحيين المناهج التعليمية وإعدادها بما يتطابق مع الهوية الوطنية.

في الختام تقبلوا منا فائق التقدير واالحترام.

pdf نص الرسالة


0 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments