15 عاما سجنا نافذا لمتورط في إغتيال الطالب الجامعي الأمازيغي عمر خالق الملقب بـ « ايزم ن صاغرو »

قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، قبل قليل من عشية يومه الثلاثاء 26 نونبر الجاري، بإدانة الحسين البشير امعذور الملقب بـ”صدام” بـ15 عاما سجنا نافذا من أجل تهمة المشاركة في جناية القتل التي راحَ ضحيتها الطالب الجامعي الأمازيغي عمر خالق الملقب بـ “إزم” قبل ثلاث سنوات.

وشهد محيط المحكمة استنفارا أمنيا تزامنا مع مثول المتهم في جلسة ثامنة أمام غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف التي عرفت توافد بعض الطلبة الصحراويين الإنفصاليين الذين دأبوا على التظاهر ورفع شعارات موالية لجبهة البوليساريو أمام المحكمة.

وكان “صدام” المزداد سنة 1991 بأكَلميم، والذي كان يتابع دراسته بجامعة «ابن زهر» بأكَادير، قد حاولَ الحصول على اللجوء السياسي في الأراضي الاسبانية، بعدما فرَّ من المغرب هارباً من العدالة لتورُّطه في الجريمة، الا ان السلطات الاسبانية سلمته للمغرب، الذي أصدر في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني منذ ثلاث سنوات، قبل ان يعتقل بعد دخوله الجارة الشمالية إسبانيا بطريقة الهجرة السرية، ويسُلّم، في يناير 2019 إلى السلطات المغربية، لتنطلق اطوار محاكمته بمراكش.

ويشار إلى أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش سبق لها أن قضت، بتاريخ 10 أبريل 2018، بعقوبات سجنية بلغ مجموع مددها 89 سنة نافذة ضد 18 طالبا صحراويا متهمين في الأحداث نفسها، التي أسفرت، أيضا بالإظافة إلى قتل الطالب عمر خالق، عن إصابة سبعة طلبة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

Le groupe Tasuta N-imal rend hommage à Izm n Saghru

أكادير24

  •  
  •  
plus récent plus ancien Le plus populaire
Amghar

إسم المدينة هي أكلميم Aguelmim
وليس ((كليميم)) المستعربة والمغلوطة والمحرفة للتسمية الاصلية أكلميم.. لا احد من السكان المحليين الاصليين يسميها ((كليميم)) بل هي أكلميم وهي من طوبونيميا المنطقة،

انتبهوا وتجنبوا الاخطاء.