ترامب يكلف ابن منطقة سوس”منصف السلاوي” لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا

تم تكليف المغربي منصف السلاوي، الرئيس السابق لقسم اللقاحات بشركة “غلاكسو سميث كلاين”، من قبل الرئيس الامريكي دونالد ترامب لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، وفق ما أوردته تقارير إعلامية أمريكية أمس الأربعاء، نقلا عن مسؤولين بالبيت الأبيض.

وسيساعد البروفيسور منصف السلاوي في تنسيق العمل من أجل تطوير لقاحات وعلاجات لكوفيد 19، في إطار جهد مشترك بين عدة قطاعات وزارية.

ودعا الرئيس دونالد ترامب إلى الإسراع بطرح لقاح في السوق هذه السنة، في إطار عمل لجنة أطلقت عليها الإدارة الأمريكية اسم “أوبيرايشن وورب سبيد”.

وأشار مسؤولو البيت الأبيض إلى أن الاختيار وقع أيضا على الجنرال غوستاف بيرنا للمساعدة في الإشراف على عمل هذه اللجنة.

وعمل البروفيسور السلاوي بشركة “غلاكسو سميث كلاين” بين سنتي 2015 و2017. كما ترأس لفترة طويلة قطاع البحث والتطوير العالمي. وللخبير المغربي في علم المناعة واللقاحات ارتباطات مهنية بالعديد من شركات الأدوية التي انخرطت في الاستجابة لوباء كورونا، مثل “غلاكسو سميث كلاين”، التي تعمل على تطوير لقاح مع شركة “سانوفي”، كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة “موديرنا”، وهي واحدة من أولى الشركات التي قامت بإجراء تجارب سريرية لأحد اللقاحات.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن هدف لجنة “أوبيرايشن وورب سبيد” التي أطلقها ترامب يتمثل في توفير 100 مليون جرعة من اللقاح بحلول نونبر المقبل، و200 مليون في دجنبر و300 مليون بحلول شهر يناير القادم.

ينحدرالدكتور السلاوي من أكادير ودرس فيها إلى حدود الباكالوريا، وفي سن 17 سنة غادر المغرب لدراسة الطب بفرنسا، لكنه استقر ببلجيكا حيث درس البيولوجيا الجزئية، وحصل على دكتوراه في علم المناعة. استقر ببلجيكا لمُدة 27 سنة ثم توجه نحو الولايات المتحدة ليصبح أستاذًا في جامعة هارفارد، وفي غضون 15 عامًا، شارك في اكتشاف العديد من لقاحات علم المناعة كالملاريا، وغيرها.

  • 884
    Shares
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments