فيديو – مجلس النواب يُصادق بالاغلبية على إقصاء اللغة الامازيغية من البطاقة الوطنية

  • 245
    Shares

صادق مجلس النواب بالأغلبية، يوم الإثنين 20 يوليوز، على مشروع القانون رقم 04.20، المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية المتير للجدل بسبب اقصاءه للغة الامازيغية واعتماده للعربية والفرنسية فقط، وذلك بموافقة 90 صوتا، مقابل 0 معارض وامتناع نائب واحد عن التصويت.

وبرر برلماني العدالة والتنمية، محمد صديقي، إضافة الى عبلة بوزكري،من حزب الاستقلال، عدم ادراج الامازيغية في بطاقة التعريف الجديدة الى مشاكل تقنية، اعتبرها النشطاء الأمازيغ ادعاءات باطلة ودليلا واضحا على التمييز السلبي ضد الأمازيغية.


  • 245
    Shares
1 Commentaire
Inline Feedbacks
View all comments
سوس. م. د

اقصاء الامازيغية في البطاقة الوطنية ليست فقط خرق للدستور والقوانين التي تنظم وترسخ الثقة والسلم الاجتماعي، بل هي جريمة مقصودة في حق الأغلبية من الشعب.تصرف يؤكذ ان هناك جهات عليا تظغط بكل قواها لاقبار الأمازيغية واستكمال جريمة التعريب الهوياتية.الحكومة والأحزاب هي متورطة مباشرة لعدم تحريكها ساكنا تجاه هذه الفتنة الحقيقية. واضح مقصود العروبيين والمتحكمين حين يتهمون الأمازيغ باثارة الفتنة والنعرات العرقية ، يحدرون الامازيغ بالكف عن المطالبة بالحقوق الطبيعية الهوياتية واللغوية لأن هذه المطالبات ستصتدم بعزم التعريبيين وبنعراتهم العرقية الحقيقية التي ولدت المغرب العربي والامة العربية والوطن العربي على أرض امازيغية وبالرغم من تألم الأمازيغ العميق من هذا التصرف الاستعماري… Lire la suite »