مشكل الماء بإقليم تارودانت.. جماعة الفيض نموذجا

  • 65
    Shares

نظمت جمعية إيمال الثقافية يوم الأربعاء 02 يوليوز 2970 الموافق ل 15 يوليوز 2020 على الساعة التاسعة مساءً ندوة فكرية عن بعد، حول موضوع “مشكل الماء بإقليم تارودانت، جماعة الفيض نموذجا”. 

وقد عرفت الندوة مشاركة الأساتذة والمهتمين بموضوع الماء، إذ شارك كل من الأستاذ عبد العزيز بوسهمين رئيس فيدرالية الماء الصالح للشرب، والأستاذ الكاتب والروائي السعيد الخيز مؤلف رواية “نوستالجيا الحب والدمار” التي ألّفها حول آثار بناء سد أولوز. كما شارك أيضا الإعلامي المتميز بالقناة الثامنة “تمازيغت” مقدم برنامج “مبعوث خاص” ⴰⵎⴰⵣⴰⵏ ⵉⵎⵥⵍⵉ” الأستاذ عبد الله بوشطارت، بالاضافة إلى السيد مسعاود ادريس، رئيس جمعية أمل أيت احمد أبرايم للتنمية الإجتماعية والتضامن. وكانت الندوة من تسيير رئيس جمعية إيمال الثقافية الأستاذ المهدي بموسى.

بني نقاش هذه الندوة على أرضية تطرقت لمنطقة “إيمي ن واسيف” واعتبارها من أكثر المناطق غنى بالثروة المائية، لكن بنهج الدولة لسياسة السدود تضررت بعض المناطق وتوالت سنوات معاناتها مع العطش.

إذ كانت مداخلات الاساتذة عميقة ووازنة، حيث قدم الأستاذ عبد العزيز بوسهمين نظرة شاملة على مشروع ج1 وتطرق للتأثير الإيجابي لسياسة السدود على منطقة سافلة سوس، دون إغفال بعض سلبياتها، أما الأستاذ عبد الله بوشطارت فقد سلط الضوء على الاختلالات التدبيرية التي كان يمكن تفاديها لتنجح سياسة السدود هاته، كما قدم معطيات وأشار للمسؤولية السياسية في الوضع الذي آلت له الأمور بخصوص حرمان الساكنة من المادة الحيوية. أما الكاتب الروائي السعيد الخيز  فتطرق للمعاناة  التاريخية للساكنة مع السدود، مشيرا لمجموعة من القضايا الإجتماعية كالهجرة والإغتراب وغيرهما نتيجة التعامل اللامسؤول مع شريحة البسطاء. ليأتي الدور على الفاعل الجمعوي مسعاود إدريس الذي كان صوتا لمعاناة الساكنة واستيائها من جراء حرمانها من حق التوفر على الماء الصالح للشرب.

هذا وقد شدد جميع المتدخلين على ضرورة التدخل العاجل من قبل السلطات المختصة لإيجاد حل فوري ودائم لمعضلة العطش التي استفحلت في دواوير اقليم تارودانت. والحد من التسيب في تدبير الثروة المائية بالمنطقة من قبل كبار الفلاحين عبر حفر الكثير من الآبار داخل الضيعة الواحدة. تطبيقا لمقتضيات القانون 36.15 خصوصا المادة 2 التي اكدت على مراعاة حاجيات سافلة السدود من المياه بما يضمن استمرار استفادتها من مجاري المياه.

وفي الختام أخبر مسير الندوة الأستاذ المهدي بموسى المتابعين الكرام بموعد ندوة أخرى من تنظيم الجمعية بعنوان “الأمازيغية في زمن كورونا –  ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵖ ⵓⵣⵎⵣ ⵏ ⴽⵓⵕⵓⵏⴰ”.

المهدي بموسى

رئيس جمعية إيمال الثقافية


  • 65
    Shares
0 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments