[PDF] تعليم اللغة الأمازيغية بالدارجة المغربية


هذا الكتاب المبسط موجه إلى كل الناطقين أو العارفين بالدارجة المغربية (والجزائرية أيضا) ليساعدهم على تعلم اللغة الأمازيغية بشكل عملي تطبيقي وسهل. والكتاب موجه أيضا إلى الناطقين باللغة الأمازيغية ليساعدهم على توسيع رصيدهم المعجمي الأمازيغي، وللتعرف على أهم خصوصيات لهجات اللغة الأمازيغية، وأيضا لكي يتعلموا كيفية كتابة اللغة الأمازيغية التي يستعملونها شفويا. وكل مغربي ناطق بالدارجة استوعب الكلمات والعبارات الأمازيغية الواردة في هذا الكتاب فهو سيستطيع التفاهم بدرجة مقبولة أو لا بأس بها مع أغلب أو أكثر الناطقين بالأمازيغية.

واستعمل في هذا الكتاب الحرف اللاتيني لكتابة الأمازيغية والحرف العربي لكتابة الدارجة المغربية مع استعمال الكلمات العربية الفصحى والصور الملونة في جزء من الحالات لزيادة توضيح المعنى للقارئ.

Tamaziɣt i Yimurakucanen “لمازغيا للمغاربا”

ويتضمن هذا الكتاب الكلمات والعبارات الأمازيغية الأساسية من عدة تنوعات ولهجات أمازيغية مغربية وأيضا بعض الكلمات من أمازيغية الجزائر وبقية العالم الأمازيغي القريبة أو الشبيهة بالأمازيغية المغربية. إلا أن الكتاب طبعا لا يغطي كل شيء لأن اللغة الأمازيغية أضخم من أن يغطيها ألف كتاب.

ويجب أن نتذكر أن المغربي (والجزائري والتونسي والليبي والموريتاني) الناطق بالدارجة كلغة أم هو مجهز ومستعد أصلا بشكل فطري لتلقي اللغة الأمازيغية لأن النظام الصوتي النطقي للدارجة متطابق بشكل شبه تام مع النظام الصوتي للأمازيغية.

رابط التحميل

رابط اخر