نشطاء أمازيغ يؤسسون جمعية “تكتل تامغربيت للإلتقائيات المواطنة”

  • 2.1K
    Shares

أعلن عدد من نشطاء الحركة الأمازيغية استكمال كافة الترتيبات والأعمال التحضيرية لتأسيس “تكتل تامغربيت للالتقائيات المواطنة”، كجمعية غير حكومية تعنى بقضايا تامغربيت والمواطنة والحكامة وحقوق الإنسان، وأنه سيتم في قادم الأيام إعلان تاريخ التأسيس.

وذكر بلاغ للجنة التحضيرية، التي تضم عبد الله حيتوس وعبد الله غازي والحسين الإحسيني، أن “فكرة التأسيس نابعة من حاجة البلاد إلى ما كل من شأنه تجاوز منطق التجزيء في التعاطي مع القضايا الثقافية والهوياتية”.

وتسعى الجمعية، وفق البلاغ ، إلى “التركيز على منطق التفاعل بين جميع المكونات المشكلة للثقافة والهوية المغربية في إطار منظومة تامغربيت”.

وتعتبر اللجنة التحضيرية للجمعية أن “التحديات التي تواجه المغرب، والتي زادت من حدتها تداعيات جائحة كوفيد-19، تستدعي الاشتغال على نموذج اجتماعي ينتصر للالتقائيات المواطنة اعتماداً على القيم التضامن والالتزام الاجتماعي”.

وأشار البلاغ إلى أن “تامغربيت، باعتبارها استثنائية وطنية مغربية، في حاجة إلى مساهمة المواطنات والمواطنين من أجل الأسس الثلاثة التي تقوم عليها، وهي: تاريخ المغرب، ثقافته متعددة الروافد وفي صلبها الأمازيغية، ومؤسساته الساهرة على وحدة الأمة وتدبير العيش المشترك”.

إليكم نص البلاغ:

ⵍⴱⵔⵉⵃ

ⴰⵔ ⵜⵜⴱⵔⵔⴰⵃ ⵜⵙⵇⵇⵉⵎⵜ ⵏ ⵓⴽⵛⴰⴷ ⵉⵙ ⵙⵎⴷⵏⵜ ⵜⵡⵓⵔⵉⵡⵉⵏ ⵏ ⵓⵙⴽⵔ ⵏ
“ⵜⴰⴹⴰ ⵜⴰⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵜ ⵏ ⵜⵎⵏⴰⴳⴰⵔⵉⵏ ⵜⵉⵏⴰⵎⵓⵔⵉⵏ”, ⵖⵎⴽ ⵍⵍⵉ ⵜⵜⴱⵔⵔⴰⵃ ⵉ
ⵓⵎⵏⵉⴷ ⴰⵎⴰⵜⴰⵢ ⵎⴰ ⴰⴷ:

1- ⵜⴳⴰ “ⵜⴰⴹⴰ ⵜⴰⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵜ ⵏ ⵜⵎⵏⴰⴳⴰⵔⵉⵏ ⵜⵉⵏⴰⵎⵓⵔⵉⵏ” ⵜⴰⵎⵙⵎⵓⵏⵜ ⵓⵔ
ⵉⴹⴼⵕⵏ ⵉ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ , ⴰⵔ ⵜⵙⵡⵓⵔⵉ ⴼ ⵜⵎⵙⴰⵔⵉⵏ ⵏ ⵜⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵜ ⴷ
ⵜⵏⵎⵓⵔⵉ ⴷ ⵓⵏⴱⴰⴹ.
2- ⵜⵍⵍⴰ ⵜⵡⵉⵏⴳⵎⵜ ⵏ ⵓⵙⴽⵔ ⵍⵍⵉⵖ ⵜⵙⵖⴰⵡⵙⴰ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏⵏⵖ ⵙ ⴽⵓ ⵎⴰ ⵔⴰ
ⵉⵣⵔⵉ ⵜⴰⵎⵥⵍⴰ ⵏ ⵓⴱⵟⵟⵓ ⴳ ⵓⵙⵡⵓⵔⵉ ⴳ ⵜⵎⵙⴰⵔⵉⵏ ⵏ ⵜⴷⵍⵙⴰ ⴷ
ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ, ⵙ ⵜⵉⵍⵉⵜ ⵏ ⵓⵅⵎⵎⴻⵎ ⴳ ⵓⵏⵢⴰⵍⴽⴰⵎ ⵏⴳⵔ ⴽⵓ ⵉⴼⵔⴷⴰⵙ ⵏ ⵜⴷⵍⵙⴰ
ⴷ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ ⵜⵉⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵢⵉⵏ ⴳ ⵓⵙⴰⵜⵉ ⵏ ⵓⵏⴳⵔⴰⵡ ⵏ ⵜⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵜ.
3- ⵉⵡⵉⵏ ⴷ ⵜⵏⴰⵥⴰⵕⵉⵏ ⵍⵍⵉ ⴷ ⵜⵎⵎⴰⵖ ⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏⵏⵖ, ⵍⵍⵉ ⴰⴽⴽⵡ ⵙⵎⵖⵔⵏ
ⵉⴷⵔⵉⵣⵏ ⵏ ⵓⴱⴰⵢⵢⵓⵕ ⵏ ⴽⵓⴼⵉⴷ 19, ⴰⴷ ⵢⵉⵍⵉ ⵓⵙⵡⵓⵔⵉ ⴼ ⵡⴰⵏⴰⵡ ⴰⵏⴰⵎⵓⵏ
ⵉⵙⵙⵎⵖⵔⵏ ⵜⵉⵎⵏⴰⴳⴰⵔⵉⵏ ⵜⵉⵏⴰⵎⵓⵔⵉⵏ ⴱⴷⴷⵏⵉⵏ ⴼ ⵡⴰⵜⵉⴳⵏ ⵏ ⵜⵡⵉⵣⵉ ⴷ
ⵜⵎⵔⵉⵙⵜ ⵜⴰⵏⴰⵎⵓⵏⵜ.
4- ⵍⵍⵉⵖ ⵜⴳⴰ ⵜⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵜ ⵜⵉⵎⵥⵍⵉⵜ ⵜⴰⵏⴰⵎⵓⵔⵜ ⵜⴰⵎⵖⵔⵉⴱⵉⵜ, ⵜⵙⵖⴰⵡⵙⴰ
ⵙ ⵜⵡⵉⵙⵉ ⵏ ⴽⵓ ⵜⵉⵏⵎⵓⵔⴰⵜⵉⵏ ⴷ ⵉⵏⵎⵓⵔⴰⵏ ⵉ ⵓⴼⵔⴰⴳ ⵏ ⴽⵕⴰⴹⵜ ⵜⵔⵙⴰⵍ
ⴼ ⵜⴱⴷⴷ ⵜⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵜ: ⴰⵎⵣⵔⵓⵢ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ, ⵜⴰⴷⵍⵙⴰ ⵏⵏⵙ ⵙ ⵜⵎⵏⵏⴰⵡⵜ
ⵏ ⵉⵖⴱⵓⵍⴰ ⵏⵏⵙ ⴳ ⵜⵍⵍⴰ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ, ⵜⵉⵎⵔⵙⴰⵍ ⵏⵏⵙ ⴱⴷⴷⵏⵉⵏ ⴼ ⵜⵢⴰⵏⵜ ⵏ
ⵜⵎⵜⵜⵉ ⴷ ⵓⵙⵡⵓⴷⴷⵓ ⵏ ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵉⵛⵛⴰⵔⵏ.

ⴰⵔ ⵜⵜⴱⵔⵔⴰⵃ ⵜⵙⵇⵇⵉⵎⵜ ⵏ ⵓⴽⵛⴰⴷ ⵉ ⵓⵙⴽⵔ ⵏ “ⵜⴰⴹⴰ ⵜⴰⵎⵖⵔⴰⴱⵉⵜ ⵏ
ⵜⵎⵏⴰⴳⴰⵔⵉⵏ ⵜⵉⵏⴰⵎⵓⵔⵉⵏ” ⵉ ⴽⵓ ⵡⵉⵍⵍⵉ ⴷ ⵜⵉⵍⵍⵉ ⵉⵡⵙⵏⵉⵏ ⴳ ⵜⴼⵔⴽⵉⵡⵉⵏ ⵏ
ⵓⴽⵛⴰⴷ, ⵎⴰⵙ ⵍⴽⵎⵏⵜ ⵜⴼⵔⴽⵉⵡⵉⵏ ⵏ ⵓⵙⵓⵊⴷ ⵉ ⵓⵙⴽⵔ ⵏ ⵓⴳⵔⴰⵡ ⴰⵎⴰⵜⴰⵢ ⵏ
ⵓⵙⴽⵔ ⵜⵉⴼⵔⴽⵉⵡⵉⵏ ⵜⵉⵎⴳⴳⵡⵓⵔⴰ, ⴷ ⵔⴰⴷ ⵢⵉⵍⵉ ⵓⵙⵉⵡⴹ ⵏ ⵡⴰⴽⵓⴷ ⵏⵏⵙ ⴳ
ⵓⵙⵙⴰⵏ ⴷ ⵓⵛⴽⴰⵏⵉⵏ.

ⵜⴰⵙⵇⵇⵉⵎⵜ ⵏ ⵓⴽⵛⴰⴷ

تكتل تمغربيت للإلتقائيات المواطنة

اللجنة التحضيرية ⵜⴰⵙⵇⵇⵉⵎⵜ ⵏ ⵓⴽⵛⴰⴷ

بلاغ

تعلن اللجنة التحضيرية عن استكمالها لكافة الترتيبات والأعمال التحضيرية لتأسيس “تكتل تمغربيت للإلتقائيات المواطنة”، كما تخبر اللجنة الرأي العام بما يلي:

  1.  أن “تكتل تمغربيت للإلتقائيات المواطنة” جمعية غير حكومية تعنى بقضايا تمغربيت والمواطنة والحكامة وحقوق الإنسان.
  2. أن فكرة التأسيس نابعة من حاجة بلادنا إلى كل ما من شأنه تجاوز منطق التجزيء في التعاطي مع القضايا الثقافية والهوياتية، والتركيز بدل ذلك على منطق التفاعل بين جميع المكونات المشكلة للثقافة والهوية المغربية في إطار منظومة تمغربيت.
  3. أن التحديات التي تواجهها بلادنا، والتي زادت من حدتها تداعيات جائحة كوفيد – 19 ، تستدعي الإشتعال على نموذج اجتماعي ينتصر للإلتقائيات المواطنة اعتمادا على قيم التضامن والإلتزام الاجتماعي.
  4. أن تمغربيت باعتبارها استثنائية وطنية مغربية (Exceptionnalisme national) في حاجة إلى مساهمة جميع المواطنات والمواطنين من أجل تحصين الأسس الثلاث التي تقوم عليها تمغربيت: تاريخ المغرب، ثقافته المتعددة الروافد وفي صلبها الأمازيغية، ومؤسساته الساهرة على وحدة الأمة وتدبير العيش المشترك.

كما تخبر اللجنة التحضيرية لتأسيس “تكتل تمغربيت للإلتقائيات المواطنة” جميع المساهمين والمساهمات في كل مراحل التحضير، إلى أن الترتيبات لعقد الجمع العام التأسيسي وصلت مراحلها الأخيرة وسيعلن عن تاريخه في القادم من الأيام.

بلاغ “تكتل تامغربيت للإلتقائيات المواطنة”[PDF]


  • 2.1K
    Shares
1 Commentaire
Inline Feedbacks
View all comments
سوس. م. د

هناك من المستعربين من فقد البوصلة الهوياتية ويقول أن الأمازيغ يدعون أنهم الورثة الشرعيين لهذه الأرض. كل المغاربة ورثة شرعيين، لاكن حين تتنكر للهوية والتاريخ الأمازيغي فأنت تخرج من الشرعية. إذا حسب منطقك أنت من هم الورثة الشرعيين لارض شمال افريقيا؟ الإسبان أوالفرنسيين أوالعرب ونحن نعرف عددهم، متى، وكيف ودخلوا أرض الامازيغ وكيف تصرفوا مع سكان هذه الارض ! هل تستطيع أن تقول لسعوديي أو يمني أن العرب ليسوا الورثة الشرعيين لشبه الجزيرة العربية؟ أو تقوللاتينيين أن أرضهم إسبانية أوبرتغالية فقط بفعل اللغة أوالإستعمار؟ هل تستطيع أن تقول أن الأندلس عربية؟ تحية لكل أمازيغي حر كسر حجاز الخوف والذل الذي… Lire la suite »