أساتذة ينددون بإقصاء الأمازيغية من مذكرة تدريس أبناء الجالية


أصدرت وزارة التربیة الوطنیة والتكوین المھني مذكرة إلى عموم المدراء والأساتذة، تمحورت حول جملة من الشروط الواجب توفرھا في الأساتذة الراغبین في الالتحاق بمجموعة من الدول الأوروبیة لتدریس أبناء الجالیة المغربیة، مادتي اللغة العربیة والثقافة المغربیة برسم الموسم الدراسي 2024/2023، دون أن تورد أي إشارة للغة الأمازيغية.

إن إقصاء تدريس اللغة الأمازيغية في المذكرة رقم 23×035 : بتاريخ 01 يونيو 2023 الخاصة بتدريس أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج تمييز واضح، وخرق سافر لمقتضيات دستور 2011 الذي يقر بصريح العبارة على رسمية اللغة الأمازيغية للدولة ويعتبرها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

من حق أبناء الجالية تعلم لغتهم الأم، “وكما هو معلوم أن للغة الأم دور هام في الحفاظ على الهوية لدى الناشئة، باعتبارها حاملة لفكر وثقافة شعب، فتدريس اللغة العربية وحدها دون اللغة الأمازيغية هو تكريس لاغتراب من نوع آخر، وانسلاخ من هويته وثقافته، من شأنه تنشئة أجيال تعاني من استلاب مزدوج”.

لمذكرة رقم 23×035 : بتاريخ 01 يونيو 2023 الخاصة بتدريس أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج

2 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments
سوس .م .د

عنصرية مقيتة واضحة مستمرة من طرف وزراء المخزن العروبي . تصرفات تضرب الدستور عرض الحائض وتحرض على الكراهية بين الأمازيغ الأحرار والأمازيغ المستعربين . هذه فوضى يقوم بما وزير يمثل نفسه والعرب و لا يمثل الشعب المغربي . يقتلون فكرة المواطنة و يعملون على تلاشي الثقة بالدولة . على الجمعيات والمناضلين الأمازيغ أن يلجؤوا إلى القضاء و إلى المنظمات الدولية لفضح هذا التصرف الإستعماري الصهيوني العربي .

Jugurtha

هذا خرقا للدستور و إساءة للوطن وأبناء الوطن
يجب مقاطعة اللغة العربية في جميع اطوار التعليم و التدريس الابتدائي الاساسي الثانوي وفي التعليم العالي .
لا أدرس مادة اللغة العربية .

Last edited 8 mois il y a by Jugurtha