عصيد يعلق على تجميد بنكيران عضويته من البيجيدي

  • 360
    Shares

سخر الناشط الحقوقي والأمازيغي أحمد عصيد من إعلان عبد الإله بنكيران تجميد عضويته من حزب العدالة والتنمية.

وكتب عصيد “لو كنا نعلم أن “الكيف” وحده قادر على دفع بنكيران إلى الاستقالة لطالبنا بتسريع وتيرة اعتماد قانونه منذ 2012“. وتابع في تدوينة: “لكنا خلصنا المغاربة من سياسات خطيرة مست رواتبهم وتقاعدهم وجيوبهم وحقوقهم الأساسية، وأغرقت البلد في الديون“.

وأضاف: “من يُصدق أن شخصا كهذا استطاع في يوم ما أن يترأس الحكومة المغربية؟ شخص لا يستقيل بسبب الفساد والرشوة والاستبداد وهدر الكرامة، ويستقيل من حزبه بسبب “الكيف“.

يشار إلى أن رئيس الحكومة السابق والامين العام لحزب العدالة والتنمية سابقا أعلن عن تجميد عضويته من حزب العدالة والتنمية بسبب مصادقة المجلس الحكومي على مشروع قانون تقنين “الكيف”.

وكان بنكيران أعلن أنه قرر قطع علاقته الشخصية مع مجموعة من قيادات حزب العدالة والتنمية، في مقدمتهم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان المصطفى الرميد، إلى جانب وزير التشغيل والادماج المهني محمد أمكراز، وعزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، والوزير السابق لحسن الداودي.

وجاء قرار بنكيران “بعد مصاقة المجلس الحكومي يومه الخميس 11 مارس الجاري، على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي (الكيف) في المغرب. كما يأتي هذا القرار بعد تهديد بنكيران بالانسحاب من الحزب في حالة جرى تمرير القانون المذكور.

وتجاوز المجلس الحكومي أمس الخميس الضغوط التي فرضها حزب العدالة والتنمية الذي كان يطالب بتأجيل القرار، وذلك بمصادقته على تقنين استعمالات القنب الهندي.

ياسين معروفي


  • 360
    Shares