مجلس النواب يضيف إثقان الأمازيغية كشرط اختياري للحصول على الجنسية المغربية


صادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، هذا الأسبوع، على إضافة معرفة اللغة الأمازيغية كشرط اختياري للحصول على الجنسية المغربية بالنسبة للأجانب.

المقتضى الجديد جاء ضمن مقترح قانون تقدم به فريق برلماني بمجلس النواب، ويهم إضافة الشرط الجديد إلى أحكام المادة 11 من الظهير الشريف رقم 1.58.250 بسن قانون الجنسية المغربية.

وينص الفصل سالف الذكر على أن اكتساب الأجنبي للجنسية المغربية يتطلب التوفر على 6 شروط، أولها الإقامة الاعتيادية والمنتظمة في المغرب خلال السنوات الخمس السابقة، وبلوغ سن الرشد القانوني، وسلامة الجسم والعقل، والاتصاف بسيرة حسنة وسلوك محمود وغير محكوم عليه بعقوبة، ومعرفة كافية باللغة العربية أو الأمازيغية، والتوفر على وسائل كافية للعيش. وبالتالي فتعلم الأمازيغية ليس اجباريا للأجانب وإنما إختياري فقط.

وبموجب التعديل الذي أقرته لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب بعد موافقة الحكومة عليه، أصبح الشرط الخامس ينص على “معرفة كافية باللغة العربية والأمازيغية أو إحداهما”.

صاحب المبادرة التشريعية، قال إن “المقترح يأتي في إطار التنزيل السليم لأحكام الدستور التي جعلت من الأمازيغية لغة رسمية للدولةباعتبارها رصيداً مشتركاً لجميع المغاربة بدون استثناء”.

وذكر الفريق البرلماني أن “المقترح يستحضر ضرورة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وضمان احترام القوانين الجاري بها العمل لأحكام الدستور، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحقوق والحريات الأساسية كما هو متعارف عليها دوليا”.

ينص الفصل الخامس من الدستور المغربي على أن الأمازيغية لغة رسمية للدولة المغربية إلى جانب اللغة العربية، وقد صدر قانون تنظيمي لتفعيل طابعها الرسمي في جميع مناحي الحياة العامة في عام 2019، لكن تنزيل هذا النص على أرض الواقع لا يزال يعرف تعثراً كبيرا.


0 Commentaires
Inline Feedbacks
View all comments